كويتيه زوغه

كويتيه زوغه


    انفلونزا الخنازير

    شاطر

    معقدهم

    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 14/10/2009

    انفلونزا الخنازير

    مُساهمة  معقدهم في الخميس أكتوبر 15, 2009 12:09 am

    إنفلونزا الخنازير في سؤال وجواب (الأوروبية)

    سؤال وجواب عن إنفلونزا الخنازير نشرته صحيفة ذي تايمز البريطانية.

    ما إنفلونزا الخنازير؟ ومن أين أتت؟

    هي عدوى تنفسية تسببها الإنفلونزا من النوع "أي"، وعادة ما تصيب الخنازير لكنها يمكن أن تنتقل إلى البشر. وهذه سلالة جديدة يحتمل أنها تشكلت عندما أصاب فيروسان للإنفلونزا خنازير أكبر سنا من الخنازير نفسها في المكسيك، ثم تبادلت هذه الفيروسات الجينات لتكوّن سلالة جديدة.

    هل تحمينا أقنعة الوجه من العدوى؟

    ممكن، لكن الدليل على ذلك فيه خلاف. فقد كشفت دراسة أسترالية أن هذه الأقنعة يمكن أن تقلل فرص العدوى، لكن إذا لُبست بطريقة ملائمة وبصفة مستمرة فقط. والحكومة البريطانية قد كدست 350 مليون قناع للعاملين بالشؤون الصحية، لكن ليس هناك خطط لتوزيع أي منها على عامة الشعب.

    ما أعراض المرض؟

    أعراض إنفلونزا الخنازير مشابهة لتلك التي تنجم عن الإنفلونزا الموسمية المعروفة. وهذه تشمل حمى وكحة والتهاب في الحلق وآلام في الجسم وصداع ورعشات وإرهاق. وبعض الناس يصابون بالإسهال والقيء.

    كيف أعرف ما إذا كنت بحاجة للذهاب إلى الطبيب؟

    إذا أحسست بالأعراض السابقة وكنت تعيش في أماكن تأكدت فيها حالات إصابة بإنفلونزا الخنازير أو سافرت مؤخرا إلى المكسيك، يجب عليك حينئذ أن تطلب استشارة طبية. والمطلوب من المرضى ألا يذهبوا إلى عيادات الأطباء لتقليل خطر نقل المرض إلى الآخرين. وبدلا من ذلك ينبغي أن يلازموا منازلهم واستدعاء الطبيب للمشورة.

    هل هو قابل للعلاج؟

    ممكن باستعمال عقاقير الإنفلونزا مثل تاميفلو أو ريلينيز، وليس هناك دواء لإنفلونزا أقدم من هذين.

    هل هناك لقاح؟

    لا. فقد تم عزل السلالة الآن وسيستغرق الأمر من ثلاثة إلى ستة أشهر لإنتاج لقاح.

    لماذا قتلت إنفلونزا الخنازير أناسا في المكسيك بينما سُجلت حالات متوسطة فقط في الولايات المتحدة؟

    العلماء لا يعرفون السبب بالتأكيد حتى الآن، لكن الإجابة الأكثر احتمالا هي أن علينا أن نكتشف النطاق الكامل لأي تفش. وهناك احتمال أن الفيروس ظل متداولا في المكسيك لعدة أسابيع، لكنه استمر متخفيا لأنه عادة ما يسبب أعراضا طفيفة فقط. وربما كان هناك مئات الحالات الطفيفة لكل وفاة حدثت. والتفشي المكسيكي قد يكون ببساطة أكثر تقدما من الذي في أميركا.

    هل يعنى هذا أن نتوقع رؤية وفيات في أميركا وفي أماكن أخرى أيضا؟

    محتمل. وسيكون هناك ربما حالات أشد، لكن كثيرا من أولئك الذين ماتوا في المكسيك لم يُعالجوا بسرعة. والاستجابة الطبية ستكون أسرع وأكثر فعالية في بلاد مثل أميركا وبريطانيا، وهذا بالتأكيد سينقد أرواحا.

    كيف أحمي نفسي؟

    خذ الاحتياطات العادية. استر الكحة والعطسة بمنديل ورقي تلقيه بعدها مباشرة، واغسل يديك كثيرا. وعلى الكبار أن يلازموا بيوتهم إذا مرضوا، ويجب إبقاء الأطفال في البيت ومنعهم من الذهاب للمدرسة.

    معقدهم

    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 14/10/2009

    رد: انفلونزا الخنازير

    مُساهمة  معقدهم في الخميس أكتوبر 15, 2009 12:14 am

    لانه الرعب الذي يجتاح العالم..
    إرشادات عامة للوقاية من أنفلونزا الخنازير

    وفي قوله تعالى : (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ (المائدة:3)
    صدق الله العظيم.



    بعد الانتشار المستمر الذي يواصله فيروس أنفلونزا الخنازير على معظم أنحاء الكرة الأرضية، والتي لا أحد يعلم متى سوف تنتهي هذه الأزمة، الأمر الذي يجعله قد يتحول إلى وباء عالمي ليصبح مصدر قلق يهدد العالم بأسره.

    وتطل علينا وسائل الأعلام يومياً بمعلومات جديدة عن المرض منها ارتفاع عدد الوفيات والإصابات في بعض دول العالم، مثل المكسيك والولايات المتحدة وكندا وعدد من دول العالم، الأمر الذي يجعله حديث الساعة بين الناس.

    مرض أنفلونزا الخنازير هو مرض يصيب الجهاز التنفسي ويؤثر على الخنازير، وناجم عن النوع الأول من فيروس الأنفلونزا، كما أن الأنفلونزا تصيب الخنازير على مدار العام والنوع الشائع منه هو الذي يطلق عليه اسم "إتش 1 إن 1"، والفيروس الجديد متطور عن هذا النوع، وهو الذي ينتقل للبشر.
    وينتشر الفيروس المسبّب للمرض بين الخنازير عن طريق الرذاذ والمخالطة المباشرة وغير المباشرة والخنازير الحاملة للمرض العديمة الأعراض، وينتقل عادة الفيروس بين الخنازير ونادراً ما ينتقل إلى البشر، إلا أن هناك حالات انتقال للفيروس من الخنازير إلى البشر، ومن ثم بين البشر أنفسهم.



    وينتشر الفيروس المسبّب للمرض بين الخنازير عن طريق الرذاذ والمخالطة المباشرة وغير المباشرة والخنازير الحاملة للمرض العديمة الأعراض، وينتقل عادة الفيروس بين الخنازير ونادراً ما ينتقل إلى البشر، إلا أن هناك حالات انتقال للفيروس من الخنازير إلى البشر، ومن ثم بين البشر أنفسهم.

    ففي المكسيك وصلت عدد الوفيات المؤكدة بالفيروس عند سبع حالات وواحدة في الولايات المتحدة، مع وجود أكثر من 2700 حالة مشتبه بها في مختلف أنحاء العالم، غير أن المكسيك تحدثت عن وقوع ما يزيد على 150 حالة وفاة جراء الفيروس، رغم أن سبعة منها مؤكدة في المختبرات، بينما تشير أرقام المشتبه بإصابتهم بالفيروس إلى وجود نحو 2500 حالة، منها 26 حالة فقط تم تأكيدها.

    حتى اعلنت المكسيك منع التجول لمدة خمس ايام ؟!!!!!!



    كيف تحدث الإصابة ؟



    تصيب فيروسات أنفلونزا الخنازير البشر حين يحدث اتصال بين الناس وخنازير مصابة، وتحدث العدوى أيضا حين تنتقل أشياء ملوثة من الناس إلى الخنازير.

    ويمكن أن تصاب الخنازير بأنفلونزا البشر أو أنفلونزا الطيور، وعندما تصيب فيروسات أنفلونزا من أنواع مختلفة الخنازير يمكن أن تختلط داخل الخنزير وتظهر فيروسات خليطة جديدة.

    وعن أسباب الإصابة بالمرض، فقد أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الأسباب الرئيسية لإصابة الإنسان بالعدوى تكمن في الاختلاط المباشر بين الخنازير، الأدوات الملوثة التي تستخدم بين الخنازير المصابة وغير المصابة، وأشارت إلى أن القطعان التي تم تحصينها ضد أنفلونزا الخنازير قليلاً ما تصاب بالمرض أو يظهر عليها علامات المرض.

    كما جاء في تقرير لوزارة الصحة المصرية، أنه ليس هناك دليلاً لانتقال المرض عن طريق لحم الخنزير المطهي، وكذلك منتجات لحم الخنازير، وتكون اللحوم آمنة عند وصولها بدرجة71 درجة مئوية خلال الطهى وذلك لقتل الفيروس.

    ويمكن أن تنقل الخنازير الفيروسات المحورة مرة أخرى إلى البشر ويمكن أن تنقل من شخص لآخر، ويعتقد أن الانتقال بين البشر يحدث بنفس طريقة الأنفلونزا الموسمية عن طريق ملامسة شيء ما به فيروسات أنفلونزا، ثم لمس الفم أو الأنف ومن خلال السعال والعطس.

    أعراض المرض

    وتبدو أعراض إنفلونزا الخنزير في البشر مماثلة لأعراض الأنفلونزا الموسمية من ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وسعال وألم في العضلات، وإجهاد شديد ويبدو أن هذه السلالة الجديدة تسبب مزيدا من الإسهال والقيء أكثر من الإنفلونزا العادية.

    وتوجد لقاحات متوفرة تعطى للخنازير لتمنع أنفلونزا الخنزير، لكنه لا يوجد لقاح يحمى البشر منها.

    كيف تحمي نفسك من المرض؟









    * غسل الأيدي بالماء والصابون عدة مرات في اليوم خاصة بعد التعامل مع الحيوانات.

    * تجنب الاقتراب من الشخص المصاب بالمرض.

    * ضرورة تغطية الأنف والفم بمناديل ورق عند السعال.

    * أهمية استخدام كمامات على الأنف والفم لمنع انتشار الفيروس.

    * تجنب لمس العين أو الأنف في حالة تلوث اليدين منعا لانتشار الجراثيم.

    * إذا كنت تعانى أنت أو أحد أفراد أسرتك من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أبلغ الطبيب المعالج بأنك مخالط لخنازير، فقد تكون مريضة بالأنفلونزا.

    * يجب تشخيص الإصابة سريعاً بأخذ عينة من الأنف أو الحلق لتحديد ما إذا كنت مصاباً بفيروس أنفلونزا الخنازير.

    حالة ذعر في بعض دول العالم




    ترجع أحداث انتشار أزمة مرض أنفلونزا الخنازير إلى بداية شهر أبريل الجاري، وأعلنت حكومة المكسيك عن وفاة عدد من الأشخاص بأنفلونزا الخنازير وصل عددهم اليوم إلى 149شخص، ونحو 1600 مصاب بالفيروس، وقد توقفت جميع أشكال الحياة في مكسيكو سيتي وهي واحدة من أكبر مدن العالم، كما أغلقت المطاعم ودور السينما والكنائس أبوابها وبقي ملايين الأشخاص داخل منازلهم.


    في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة حالة طوارئ صحية لمكافحة المرض بعد التأكد من إصابة 40 شخصا في عدة ولايات.

    وفي كندا أعلنت سلطات صحية إقليمية ظهور ست حالات إصابة بالمرض في البلاد لطلاب سافروا للمكسيك في الآونة الأخيرة، وفي نيوزلندا يخضع عشرة طلاب من مجموعة مدرسية عادت لتوها من المكسيك للفحص الطبي بعد ظهور أعراض مثل الأنفلونزا.

    أما إسبانيا فقد بلغت الإصابات فيها 3 حالات عادوا من زيارة للمكسيك وظهرت عليهم أعراض المرض.

    كما أعلنت البرازيل أنها عزلت مشتبها في إصابته بأنفلونزا الخنازير بعد عودته من المكسيك.

    وأكدت مصادر طبية أنها تجري فحوصا كإجراء وقائي، كما وضع تسعة أشخاص تحت المراقبة في كولومبيا بعد وصولهم من المكسيك الأسبوع الماضي.

    وفي إسرائيل أعلنت وزارة الصحة الأحد أن إسرائيليا يتلقى العلاج الطبي بمستشفى لانيادو في مدينة نتانيا حيث يعتقد أنه مصاب بأنفلونزا الخنازير، مشيرة إلى أنه عاد مؤخراً من المكسيك وأنه عزل خشية انتقال المرض لآخرين.

    وفيما يتعلق بالدول العربية فقد أعلنت وزارة الصحة المصرية في بيان لها أنه لم تسجل في البلاد أي إصابات بالمرض، كما علق الأردن استيراد منتجات الخنازير من الدول التي سجلت إصابات بالأنفلونزا كإجراء احترازي.


    أنفلونزا الخنازير في الماضي




    وقد شهد العالم وفاة أعداد كبيرة من البشر بسبب فيروس أنفلونزا الخنازير، ففي عام 1968، تفشى فيروس "أنفلونزا الخنازير" في هونج كونج"، وقد أدى إلى وفاة مليون شخص في مختلف أنحاء العالم، وفي عام 1918، تفشى فيروس "الأنفلونزا الإسبانية" وأدى إلى وفاة 100 مليون إنسان.

    وفي عام 1976، تم الإعلان عن إصابة 200 شخص، وأعلن عن حالة وفاة واحدة.

    في عام 1988، أصيب سيدة أمريكية حامل بالفيروس، وتلقت العلاج، لكنها توفيت بعد أسبوع.

    وقد وقعت إصابات بالمرض عام 2005، حيث أصيب 12 شخصاً بالفيروس في الولايات المتحدة، غير أنه لم تقع أي حالة وفاة بالمرض.

    وفي عام 2007، وردت أنباء عن إصابات بالفيروس في كل من الولايات المتحدة وإسبانيا.
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 12/10/2009

    رد: انفلونزا الخنازير

    مُساهمة  Admin في الخميس أكتوبر 15, 2009 12:15 am

    الله يكافينا الشر

    تسلم يالغالي

    عساك عالقوه

    queen

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 8:27 pm